عناصر المناخ

العناصر المناخية: ـ
عند دراسة أي مشروع معماري أو عمراني، يستلزم تجميع المعلومات اللازمة عن البيئة المحيطة بموقع المشروع، حيث دراسة التضاريس والجيولوجيا والتربة والمياه الجوفية، والنباتات والمخاطر الطبيعية من سيول، وفيضانات وزلازل، وعناصر المناخ المحلية، ودراسة اتجاهات الرؤية والمناظر الطبيعية.

أهم عناصر المناخ :ـ

-الحرارة
ـالإشعاع الشمسي
-الضغط الجوي والرياح
-الرطوبة
-المطر والتساقط



أولا :ـ
الحرارة.
يعتبر عنصر الحرارة من أهم عناصر المناخ، وتختلف درجات الحرارة في أنحاء العالم اختلافا كبيرا، وللحرارة آثار واضحة على الإنسان والحيوان والنبات، كما أن للحرارة تأثيرا كبيرا أيضا على عناصر المناخ الأخرى مثل الضغط الجوي.العامل الرئيس الذي يؤثر في التوزيعات الحرارية هو خط العرض، حيث أن كل المناطق التي تقع على خط عرض واحد تنال نفس القدرة من أشعة الشمس إذا استثنينا بعض العوامل المحلية التي تغير من هذه الصورة العامة، وتوجد أعلى درجات الحرارة في العروض الاستوائية والمدارية، حيث يزداد الإشعاع الشمسي في حين أن أقل درجات الحرارة نجدها عند القطبين، حيث يقل الإشعاع الشمسي إلى أقصى حد، ونلاحظ أنه في نطاق يمتد بين خط الاستواء وخط عرض 20° أو 25° شمالا وجنوبا متجهين نحو القطبين تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض السريع .
أشعة الشمس تقع عمودية على خط الاستواء أثناء الإعتدالين وهما الربيعي والخريفي، فان كمية الأشعة التي تصيب نصف الكرة الشمالي تساوي الكمية التي تصيب النصف الجنوبي خلال هذين الفصلين، أما في النصف الشمالي(من 22يونيه إلى 22 سبتمبر) فإن أشعة الشمس تكون عمودية على مدار السرطان ومائلة على مدار الجدي، فيكتسب نصف الكرة الشمالي كمية أكبر من أشعة الشمس، والعكس في النصف الجنوبي (من 22 ديسمبر إلى 21 مارس) حيث يكتسب نصف الكرة الجنوبي كمية أكبر من أشعة الشمس خلال ذلك الفصل، ويضاف إلى ذلك بالطبع طول النهار أثناء فصل الصيف وقصره أثناء فصل الشتاء. وتتأثر أشعة الشمس مخترق للهواء في طريقها إلى سطح الأرض بالمحيط الهوائي الذي تمر فيه ، وأعم اثر في هذا القبيل هو تقليل تلك الأشعة، ويتوقف تأثير الهواء على أشعة الشمس على عدة عوامل، منها كمية السحب وكمية الغبار الموجودة في الهواء والأشعة المخترقة للهواء يضيع جزاء منها بالتبدل، وجزء أخر بالانعكاس إلى طبقات الجو العليان ويقدر أن 35%من جملة الأشعة المرسلة من الشمس نحو الأرض تضيع بواسطة التبدد والانعكاس، فلا تستخدم في تسخين الأرض، و14% تمتص بواسطة الهواء والتي تصل إلى الأرض بطريق غير مباشر فيما بعد عن طريق تسخين الهواء لسطح الأرض، ولا يصل إلى الأرض سوى 51% من الأشعة الشمسية المتبقية. ويعتبر الإشعاع الشمسي أحد أهم عناصر المناخ المؤثرة في الإنسان والبيئة المحيطة به. ويتم رصد وتحديد حركة الشمس في أي مكان وفي أي وقت
ثانيا:ـ
سرعة الرياح::ـ
يتغير شكل سرعة الرياح بالنسبة للارتفاع على سطح الأرض يتغير طبيعة الموقع، ففي المواقع المفتوحة أو فوق المسطحات المائية تصل سرعة الرياح إلى أقصى مداها عند ارتفاع 274م (الشكل رقم 01)، بينما تزيد هذه المسافة إلى 366م فوق سطح الأرض للمواقع ذات الأشجار الكثيفة والمباني المنخفضة والارتفاع ويتغير شكل سرعة الهواء ويمتد إلى أعلى حيث تصل أقصى سرعة للرياح عند ارتفاع 518م في مواقع المراكز الحضرية للمدن حيث، المباني المرتفعة والكثافة البنائية العالية التي تعوق حركة الرياح.


 

حرارة الهواء:
بسبب ضعف التساقط، غياب السحب وضعف نسبة الرطوبة فان المدى الحراري في هذه المناطق يتسع حيث نجد أن هناك اختلافات مؤثرة بين درجات الحرارة النهارية والليلية بالنظر إلى صفاء السماء والرياح الباردة التي تتعرض لها كثيرا هذه المناطق.ففي الصيف يرفع الإشعاع الشمسي في حرارة التربة لتصل إلى 70م° خلال منتصف النهار ، لتنخفض الحرارة وبشكل سريع إلى 15 م° او اقل من ذلك .الحرارة اليومية تقدر من 40م.

-
الرطوبة النسبية:
رطوبة الهواء هي كمية بخار الماء الموجودة في حجم الهواء.بخار الماء ينتج عن تبخر مياه المحيطات والبحار، الكتل المائية المتجمدة والغطاء النباتي. وتنتقل من ناحية الى اخرى عن طريق الرياح. سعة الهواء التي تحوي بخار الماء تزداد مع درجة حرارتها.(Givoni, 1978, P31) .مع ارتفاع الحرارة تزداد سرعة تبخر الماء ، حتى درجة تشبع الهواء. عندما يحتوى الهواء على بخار الماء القادر على حفظه، يصبح متشبع، ورطوبته النسبية تكون 100% . في حالة مناخ حار، المحيطات والبحار تنتج كمية كبيرة من بخار الماء الذي يؤدي الى تشبع الهواء.
تحدث للرطوبة النسبية تغيرات بين النهار والليل وبين الفصول ، في حالة المناخ الذي يكون فيه الفرق في درجات الحرارة النهارية والسنوية كبير. وتتغير في المناطق الجافة بين 20% الى 50% ، وبمعدل 30- 45% . يحدث الجفاف عند ارتفاع درجة الحرارة وندرة الامطار.وهناك ايضا التساقط والرياح .

2 Response to "عناصر المناخ"

  1. Bint UAE says:
    16 نوفمبر 2011 في 7:31 ص

    أشكرك كثيرا بصلاحة اكتسبت معلومات جديدة عن المناخ

    خلود

  2. Bint UAE says:
    16 نوفمبر 2011 في 7:34 ص

    أحسنتي وإلى الأمام دائمآ يا عزيزتي

    ولا

إرسال تعليق

المصادر والمراجع

http://www.uae7.com/vb/t56919.html http://www.npc-ts.org/article178.html http://www.faappd.org.jo/AR-CONF4-PAPER-1.htm http://ayaal-zayd.mam9.com/t26-topic http://www.mexat.com http://www.4geography.com/vb/showthread.php?p=19#post