توزيع السكان في الوطن العربي


يتوزع الوطن العربي على اثنين وعشرين دولة ممتدّة من الخليج العربي شرقاً إلى المحيـط الأطلسي غرباً بمساحة كاملة قدّرت بـ ( 14 ) مليون كيلو متر مربع، ويمكن توزيع دول الوطن العربي جغرافياً إلى أربع مجموعات وهي التالية :


1ـ وادي النيل والقرن الإفريقي ويضم : مصر، السودان، الصومال، جزر القمر، جيبوتي.
2ـ شمال أفريقيا ويضم : ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، وموريتانيا.
3ـ الهلال الخصيب ويضم : العراق، سوريا، الأردن، لبنان، والأراضي الفلسطينية المحتلّة.
4ـ شبه الجزيرة العربيّة ودول الخليج العربي ويضم : المملكة العربية السعودية، اليمن، عمـان، الإمارات ، قطـر، البحريـن، والكـويت.
ولكن يختلف توزيع السكان في الوطن العربي من منطقة إلى أخرى فهناك مناطق يتركز فيها السكان ومناطق نادرة السكان . فالسكان تقل في المناطق التي يغلب عليها طابع الصحراء والمناطق الوعرة.و يتحكم في توزيع السكان على سطح الأرض في الوطن العربي مجموعة من العوامل المتشابكة، وبعضها طبيعي وبعضها بشرية. وتشمل العوامل الطبيعية :
1-    موارد المياه والتربة الخصبة  حيث يتركز السكان في السهول الفيضية و حول مجارى الأنهار و أماكن سقوط الأمطار و المناطق المياه الجوفية
2-    التضاريس حيث يتركز السكان في المناطق السهلية.و يقل السكان فوق المرتفعات, نظراً لوعورة السطح وصعوبة استغلال الاراضى .
3-    المناخ حيث يتركز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل والممطر.و تقل السكان في المناطق ذات المناخ الجاف والحار .

 أما العوامل البشرية فيأتي في مقدمتها اتجاهات النمو السكاني ويدخل في هذا العمل المواليد و الوفيات والهجرة الخارجية والداخلية .أولآ:الهجرة الداخلية: تتعدد أنماطها ولكن أبرزها:-الهجرة من الريف إلى الحضر.ثانيا: الهجرة الخارجية: هي انتقال المواطنين العرب من دولة عربية إلى أخرى عربية، أو دولة أجنبية.
نتائج الهجرة:
 1- تغير عدد السكان،فتشهد الدول المستقبلة للسكان زيادة في عدد سكانها، بينما يتناقص عدد السكان في الدول المرسلة.
2- اختلاف التركيب العمري والنوعي في الدول المستقبلة.
ومن العوامل البشرية الأخرى، الحرفة السائدة والمواصلات والحروب والمشكلات السياسية و الأنشطة الإقتصادية, فترتفع الكثافة السكانية في المناطق الزراعية مثل مصر والسودان ,وفي المدن الصناعية مثل القاهرة في مصر,و في مناطق التعدين واستخراج مصادر الطاقة لتوفر فرص العمل ولارتفاع الدخل. ولكن تقل الكثافة السكانية في المناطق الرعوية كما في الصحارى العربية .
الكثافة السكانية: 
تبلغ كثافة السكان في الوطن العربي عام 2007م   (23.3) نسمة في الكيلومتر المربع الواحد .إن المساحات الصغيرة التي يتجمع فيها السكان في الوطن العربي ضئيلة إذا ما قورنت بأجمالي المساحة لان معظم أراضي الوطن العربي صحراوية يغلب عليها الجفاف وهي مناطق نادرة السكان مثل الصحراء الكبرى.و مناطق مرتفعة الكثافة  مثل وادي النيل ودلتاه في مصر و مناطق متوسطة الكثافة مثل الجهات الساحلية في بلاد الشام وشمال إفريقيا .و مناطق منخفضة الكثافة:هضبة الشطوط بالجزائر وشمال ليبيا وإقليم مريوط وشمال سيناء بمصر.
لقد ازداد معدل النمو السكاني في معظم الأقطار العربية منذ مطلع الخمسينات حتى أواخر السبعينات لنسبة تصل (2 %) سنوياً عدا الأراضي الفلسطينية المحتلة التي بلغت اقل من (1 %) بسبب الهجرات باتجاه الأردن التي أدت إلى زيادة سكانية مرتفعة في الأردن. فالهجرات السكانية والنمو السكاني الطبيعي أديا إلى معدلات نمو سكاني مرتفعة في البحرين، جيبوتي، المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، عمان، الكويت. وقد اعتبر عقد التسعينات والذي شهد اعلى ارتفاع لأسعار النفط أكثر العقود التي شهدت تنامياً سكانياً لدول الخليج العربي بسبب الهجرة العاملة. وبنهاية القرن العشرين قدر مجموع السكان في الدول العربية(284) مليون نسمة.

2 Response to "توزيع السكان في الوطن العربي"

  1. Bint UAE says:
    13 نوفمبر، 2011 6:32 ص

    أنتي أنسانه مبدعة ما شاء الله عليك

    نور الهدى

  2. Bint UAE says:
    13 نوفمبر، 2011 6:37 ص

    جزاك الله خير واشكرك على مواضيعك


    ولاء

إرسال تعليق

المصادر والمراجع

http://www.uae7.com/vb/t56919.html http://www.npc-ts.org/article178.html http://www.faappd.org.jo/AR-CONF4-PAPER-1.htm http://ayaal-zayd.mam9.com/t26-topic http://www.mexat.com http://www.4geography.com/vb/showthread.php?p=19#post