القضايا السكانية في الوطن العربي


لقد أصبحت المشكلة السكانية من أهم القضايا التي يتعرض لها الوطن العربي.ومن أبرز المشكلات السكانية في الوطن العربي:1- معدل النمو السكاني2- البطالة3- سوء توزيع السكان وارتفاع نسبة سكان الحضر
تعتبر الزيادة السكانية ظاهرة إيجابية في بعض الدول العربية مثل دول مجلس التعاون الخليجي.وذالك لنقص عدد سكان الدول مجلس التعاون الخليجي بالمقارنة بالموارد المتاحة فيها . ولتوفير الأيدي العاملة المواطنة لتحل محل العمالة الوافدة . وظاهرة سلبية في دول أخرى مثل مصر وسوريا والسودان. وذالك لزيادة عدد سكان بالمقارنة بالموارد المتاحة فيها.فلقد أدى تحسن الأوضاع الصحية إلى زيادة متوسط عمر الفرد,وإلى نقص معدل الوفيات بين الأطفال مع استمرار زيادة معدل المواليد بسرعة كبيرة مما أدى إلى زيادة مطردة في السكان وهذا من أهم أسباب المشكلة السكانية.والقيم المرتبطة بالإنجـاب أيضا من أسباب المشكلة السكانية، ففي المجتمعات العربية تنتشر القيم الاجتماعية التي تشجع على الإنجاب وزيادة النسل.
من النتائج التي ترتبت على تركز سكان الوطن العربي في مناطق رئيسية محددة زيادة الهجرة من الريف إلى المدن .وظهور البطالة بسبب زيادة عدد المهاجرين عن فرص العمل .
من المشكلات التي تسببها المشكلة السكانية:
مشكلة المياه الجوفية : إن زيادة السكان يؤدى إلى زيادة من استهلاك المياه الجوفية وهذا يؤدي إلى نقص المياه النقية.
مشكلة الفقـر : إن زيادة السكان تعنى توزيع الدخل المحلي إلى عدد أكبر من الأفراد مما يؤدى إلى نقص متوسط الدخل الفردي وبالتالي ينتشر الفقر .
مشكلة نقص الغذاء : فزيادة السكان تعنى زيادة استهلاك الغذاء. و قلة الأراضي الزراعية بسبب التطور العمراني يضطر معظم الدول العربية إلى استيراد الغذاء من الدول الأسيوية والأوربية.

 
مشكلة البطالة : إن الزيادة السكانية تؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة .
مشكلة الإسكان : إن زيادة السكان تعني زيادة عدد المساكن وبالتالي تنقص الأراضي الزراعة.       
مشكلة التلوث بشتى أنواعة : فالزيادة في السكان تعنى زيادة أعداد السيارات والمصانع وبالتالي مزيد من المخلفات التي تؤدى إلى تلوث الهواء والماء والطعام .
بعض الحلول لحل مشكلة السكانية1- زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة.2- توعية السكان من خلال وسائل الإعلام والتوعية3-إصدار التشريعات الخاصة بالحد من الزيادة السكانية مثل رفع سن الزواج وربط علاوات العمل والإعفاءات الضريبية بعدد الأبناء.
 

2 Response to "القضايا السكانية في الوطن العربي"

  1. Bint UAE says:
    13 نوفمبر 2011 في 6:34 ص

    أشكرك على الموضوع المميز وأهنئك على أنجازاتك الرائعة

    ولاء

  2. Bint UAE says:
    13 نوفمبر 2011 في 6:35 ص

    ممتازة بمعنى الكلمة أحسنتي يا صديقتي خلود


    نور

إرسال تعليق

المصادر والمراجع

http://www.uae7.com/vb/t56919.html http://www.npc-ts.org/article178.html http://www.faappd.org.jo/AR-CONF4-PAPER-1.htm http://ayaal-zayd.mam9.com/t26-topic http://www.mexat.com http://www.4geography.com/vb/showthread.php?p=19#post