التوزيع الجغرافي لأشكال التضاريس






أشكال التضاريس


السهول:

هي أراضي مستوية السطح تقريبا لا يزيد ارتفاعها في الغالب عن 200 متر.

وتنقسم إلى قسمين هما :

أ – السهول الفيضية :
تتواجد  في مناطق وجود الأنهار مثل سهل نهر دجلة في العراق وسهل الفرات في العراق وسوريا ، وسهل نهر النيل في مصر والسودان.

ب – السهول الساحلية :
وتمتد في الوطن العربي موازية لخط الساحل في كل من البحر المتوسط والمحيط الأطلسي ، والبحر العربي ، والبحر الأحمر ، وخليج عمان ، والخليج العربي.

ثانياً : الهضاب :

جزء مرتفع من اليابس لا يقل ارتفاعه في الغالب عن 200 متر، ويتميز باستواء سطحه وانحدار جوانبه.

القسم الآسيوي
1  – هضبة نجد في الوسط من شبه الجزيرة العربية .
2 – هضبة حضرموت في الجنوب .
3 – هضبة بلاد الشام .

ب – القسم الإفريقي وأهمها :
1 – هشبة الشطوط في الجزائر .
2 – هضبة إفريقيا الصحراوية والشماليه .

ثالثاً : الجبال : 


كتلة صخرية مخروطية الشكل لا يقل ارتفاعها عن 1000 متر.
أ ) صفاتها :
1_ تمتد السلاسل الجبلية بموازاة السواحل البحرية .
2_ تكون إطاراً يحيط بالوطن العربي .
3_ تتألف من سلاسل متوازية تحصر بينها أودية وسهولا .
4_ وهناك مرتفعات تتخلل الهضبة .

ب) أقسامها :
سلاسل جبال بلاد الشام : وهي جبال إلتوائية إنكسارية وصخورها كلسية وتتصف ب:
* تعتبر امتداد لجبال طوروس
* تتكون من سلسلتين متوازيتين
* تحصر السلسلتان منطقة منخفضات
* حافات السلسلتان شديدة الإنحدار

وأهم جبال السلسلة الغربية هي :
في سورية : جبال الأمنوس _ كتلة البير البسيط _ جبال اللاذقية .
في لبنان : سلسلة لبنان الغربية وأعلى قممها القرنة السوداءيبلغ ارتفاعها ( 3088)م
في فلسطين : جبال الجليل _ السامرة _ الخليل ثم هضبة النقب .
أهم جبال السلسلة الشرقية هي : في سورية : جبل حلب _ سمعان _ حارم _ الزاوية .
في لبنان : سلسلة لبنان الشرقية وأعلى أجزائها جبل الشيج يبلغ ارتفاعه (2814) م
في الأردن : تتحول الجبال إلى هضاب إنكسارية مثل عجلون _ الكرك الشراة _ الطفيلية .

2_ سلاسل جبال العراق : وهي جبال إلتوائية صخورها كلسية , تتصف بما يلي :
* تقع في الشمال الشرقي من الوطن العربي
* امتداد لجبال طوروس وزغروس
* تتكون من سلاسل متوازية بينها منخفضات . وأعلى قممها جبل روست (3900)م

3_ مرتفعات البحر الأحمر : وهي جبال انكسارية وصخورها نارية وفيها قمم بركانية وينحدر سفوحها بشدة نحو البحر الأحمر . وتتألف هذه المرتفعات من الجبال الآتية : جبالمدين في الشمال والحجاز , وجبال عسير في الوسط , وجبال اليمن بالجنوب وتبلغ أقصى ارتفاعها في قمة النبي شعيب (3760)م . وهناك جبال حضر موت . وهناك سلسلة أخرى على الساحل الغربي للبحر الأحمر .

4_ سلاسل الأطلس في المغرب العربي : وهي جبال إلتوائية صخورها كلسية وتتألف من :
* أطلس التل في الشمال ويعرف بالريف في المغرب . وفي الجزائر يعرف بجبال القبائل وتلمسان
وفي تونس يسمى جبال خمير .
* هضبة النجود العليا أو الشطوط في الجزائر والمائدة المراكيشية .
* الأطلس الصحراوي وأشهر جباله القصرين في تونس والأوراس في الجزائر . ويشكل امتداده في المغرب ثلاث سلاسل هي :
الأطلس الأوسط , الأطلس الأعلى وفيه قمة طوبغال , الأطلس الداخلي .
وهناك الجبل الأخضر في ليبيا وجبال عمان في جنوب الجزيرة العربية .

المفاهيم الجغرافية



||~ مفهـوم الجـبـل والـتـل ~||
المقصود بالجبل هو المرتفع الذي يبرز فوق سطح الأرض لبعض مئات أو آلاف من الأمتار وتكون له جوانب شديدة النحدار.ويشترك التل مع الجبل في البروز وشدة انحدار الجوانب,ولكنه يكون عادة أقل منه ارتفاعاً,وقد لا يزيد ارتفاعه عن بضع عشرات من الأمتار ..ومع ذلك فإن لفظ (جبل) كثيراً مايطلق على بعض التلال.ويحدث ذلك بصفة خاصة في البلاد السهلية,وتكون التسمية في هذه الحالة بمثابة خطأ شائع يمكن التجاوز عنه,ويمكن اعتبار كلمة جبل في هذه الحالة جزءاً من الاسم نفسه,وذلك بنفس الطريقة التي يستخدم بها لفظ (بحر) للدلالة على بعض الأنهار أو بعض البحيرات.
والمناطق الجبلية على هذا الأساس هي المناطق التي توجد بها جبال وتلال بارزة جوانبها شديدة الانحدار,وهذا فرق أساسي بينها وبين السهول.ومع ذلك فإن معظم الجبال الكبرى لا تزيد درجة انحدار جوانبها (وخصوصاً عند قممها) عن 35%,وذلك نتيجة لنشاط عوامل التجوية وعوامل التعرية.
وعند الكلام على الجبال والتلال تستخدم عادة بعض التعبيرات الشائعة مثل (سلسلة الجبال أو التلال ) ويقصد بها عدد من الجبال الممتدة على خط واحد والمعتاد هو أن تكون كل جبال السلسلة الواحدة متجانسة في أشكالها وعمرها وتركيبها الجيولوجي.وقد يستخدم تعبير مجموعة جبلية للدلالة على مجموعة من القمم والحافات المتقاربة في أحجامها ولا يشترط أن تكون مرتبة بنظام معين,ولكنها تكون غالباً موزعة في منطقة دائرية تقريباً.
ويطلق تعبير (النظام الجبلي) على سلاسل أو مجموعات الجبال المرتبطة ببعضها في المظهر والموقع والتركيب,والمفصولة عن بعضها بوديان كثيرة,وأحواض منخفضة ومثال على ذلك نظام جبال روكي.وسنطلق عليها هنا تعبير (مجموعة سلاسل الجبال) ,ويطلق تعبير كورديللورا على عدة نطاقات أو عدة سلاسل جبلية كبيرة,ولكن يلاحظ أن هذا اللفظ كان يستخدم من قبل للدلالة على أي سلسلة جبلية عظيمة الامتداد.ولك هذا الاستخدام لم يعد يظهر بكثرة في الوقت الحاضر.
||~مـــــفهوم الــــوادي~||
الوادي هو حوض أو منخفض طبيعي على سطح الارض. تمتد الأودية بين السهول والهضاب الجبال. وتسيل الأنهار
والسيول التي تتدفق في الأودية، تدري جيا من الأراضي الداخلية إلى المحيط.وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما
 يجعلها صالحة للزراعة وتتشابه الأودية في الشكل، ويسمى أس الوادي أرضية الوادي. وتنحدر معظم أراضي
الأودية في اتجاه مجرى النهر. وللأودية الجبلية أرضية ضيقة ولكن تمتد أرضية الوادي في السهول
المنخفضة لعدة كيلومترات في العرض.وتسمى أرضية الوادي الموازية لضفة النهر بالسهل الفيضي،
 وعندما يفيض النهر فوق ضفتيه، تغمر مياهه سهل الوادي. وفي بعض الأحيان، يكون مثل هذا الفيضان
 مفيدا، لأنه يخصب الأرض بإضافة مواد غذائية للتربة أما الفيضانات العنيفة فقد تجرف
المحاصيل، والأبنية وأحيانا تقتل الناس. تسمى جوانب الوادي حوائط الوادي، أو منحدرات الوادي.أما
 التقاطع الذي ينتج من التقاء منحدر واديين متجاورين فيسمى خط تقسيم المياة.

عناصر المناخ

العناصر المناخية: ـ
عند دراسة أي مشروع معماري أو عمراني، يستلزم تجميع المعلومات اللازمة عن البيئة المحيطة بموقع المشروع، حيث دراسة التضاريس والجيولوجيا والتربة والمياه الجوفية، والنباتات والمخاطر الطبيعية من سيول، وفيضانات وزلازل، وعناصر المناخ المحلية، ودراسة اتجاهات الرؤية والمناظر الطبيعية.

أهم عناصر المناخ :ـ

-الحرارة
ـالإشعاع الشمسي
-الضغط الجوي والرياح
-الرطوبة
-المطر والتساقط



أولا :ـ
الحرارة.
يعتبر عنصر الحرارة من أهم عناصر المناخ، وتختلف درجات الحرارة في أنحاء العالم اختلافا كبيرا، وللحرارة آثار واضحة على الإنسان والحيوان والنبات، كما أن للحرارة تأثيرا كبيرا أيضا على عناصر المناخ الأخرى مثل الضغط الجوي.العامل الرئيس الذي يؤثر في التوزيعات الحرارية هو خط العرض، حيث أن كل المناطق التي تقع على خط عرض واحد تنال نفس القدرة من أشعة الشمس إذا استثنينا بعض العوامل المحلية التي تغير من هذه الصورة العامة، وتوجد أعلى درجات الحرارة في العروض الاستوائية والمدارية، حيث يزداد الإشعاع الشمسي في حين أن أقل درجات الحرارة نجدها عند القطبين، حيث يقل الإشعاع الشمسي إلى أقصى حد، ونلاحظ أنه في نطاق يمتد بين خط الاستواء وخط عرض 20° أو 25° شمالا وجنوبا متجهين نحو القطبين تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض السريع .
أشعة الشمس تقع عمودية على خط الاستواء أثناء الإعتدالين وهما الربيعي والخريفي، فان كمية الأشعة التي تصيب نصف الكرة الشمالي تساوي الكمية التي تصيب النصف الجنوبي خلال هذين الفصلين، أما في النصف الشمالي(من 22يونيه إلى 22 سبتمبر) فإن أشعة الشمس تكون عمودية على مدار السرطان ومائلة على مدار الجدي، فيكتسب نصف الكرة الشمالي كمية أكبر من أشعة الشمس، والعكس في النصف الجنوبي (من 22 ديسمبر إلى 21 مارس) حيث يكتسب نصف الكرة الجنوبي كمية أكبر من أشعة الشمس خلال ذلك الفصل، ويضاف إلى ذلك بالطبع طول النهار أثناء فصل الصيف وقصره أثناء فصل الشتاء. وتتأثر أشعة الشمس مخترق للهواء في طريقها إلى سطح الأرض بالمحيط الهوائي الذي تمر فيه ، وأعم اثر في هذا القبيل هو تقليل تلك الأشعة، ويتوقف تأثير الهواء على أشعة الشمس على عدة عوامل، منها كمية السحب وكمية الغبار الموجودة في الهواء والأشعة المخترقة للهواء يضيع جزاء منها بالتبدل، وجزء أخر بالانعكاس إلى طبقات الجو العليان ويقدر أن 35%من جملة الأشعة المرسلة من الشمس نحو الأرض تضيع بواسطة التبدد والانعكاس، فلا تستخدم في تسخين الأرض، و14% تمتص بواسطة الهواء والتي تصل إلى الأرض بطريق غير مباشر فيما بعد عن طريق تسخين الهواء لسطح الأرض، ولا يصل إلى الأرض سوى 51% من الأشعة الشمسية المتبقية. ويعتبر الإشعاع الشمسي أحد أهم عناصر المناخ المؤثرة في الإنسان والبيئة المحيطة به. ويتم رصد وتحديد حركة الشمس في أي مكان وفي أي وقت
ثانيا:ـ
سرعة الرياح::ـ
يتغير شكل سرعة الرياح بالنسبة للارتفاع على سطح الأرض يتغير طبيعة الموقع، ففي المواقع المفتوحة أو فوق المسطحات المائية تصل سرعة الرياح إلى أقصى مداها عند ارتفاع 274م (الشكل رقم 01)، بينما تزيد هذه المسافة إلى 366م فوق سطح الأرض للمواقع ذات الأشجار الكثيفة والمباني المنخفضة والارتفاع ويتغير شكل سرعة الهواء ويمتد إلى أعلى حيث تصل أقصى سرعة للرياح عند ارتفاع 518م في مواقع المراكز الحضرية للمدن حيث، المباني المرتفعة والكثافة البنائية العالية التي تعوق حركة الرياح.


 

حرارة الهواء:
بسبب ضعف التساقط، غياب السحب وضعف نسبة الرطوبة فان المدى الحراري في هذه المناطق يتسع حيث نجد أن هناك اختلافات مؤثرة بين درجات الحرارة النهارية والليلية بالنظر إلى صفاء السماء والرياح الباردة التي تتعرض لها كثيرا هذه المناطق.ففي الصيف يرفع الإشعاع الشمسي في حرارة التربة لتصل إلى 70م° خلال منتصف النهار ، لتنخفض الحرارة وبشكل سريع إلى 15 م° او اقل من ذلك .الحرارة اليومية تقدر من 40م.

-
الرطوبة النسبية:
رطوبة الهواء هي كمية بخار الماء الموجودة في حجم الهواء.بخار الماء ينتج عن تبخر مياه المحيطات والبحار، الكتل المائية المتجمدة والغطاء النباتي. وتنتقل من ناحية الى اخرى عن طريق الرياح. سعة الهواء التي تحوي بخار الماء تزداد مع درجة حرارتها.(Givoni, 1978, P31) .مع ارتفاع الحرارة تزداد سرعة تبخر الماء ، حتى درجة تشبع الهواء. عندما يحتوى الهواء على بخار الماء القادر على حفظه، يصبح متشبع، ورطوبته النسبية تكون 100% . في حالة مناخ حار، المحيطات والبحار تنتج كمية كبيرة من بخار الماء الذي يؤدي الى تشبع الهواء.
تحدث للرطوبة النسبية تغيرات بين النهار والليل وبين الفصول ، في حالة المناخ الذي يكون فيه الفرق في درجات الحرارة النهارية والسنوية كبير. وتتغير في المناطق الجافة بين 20% الى 50% ، وبمعدل 30- 45% . يحدث الجفاف عند ارتفاع درجة الحرارة وندرة الامطار.وهناك ايضا التساقط والرياح .

الاقاليم المناخية في العالم العربي


- الأقاليم المناخية في الوطن العربي :ـ

- الإقليم المناخي التصميمي:
هو منطقة من الأرض يتميز بنمط مناخي معين، يفرض احتياجات بيئة خاصة تتطلب أسلوب معالجة تخطيطية ومعمارية.
وللمناخ من المنظور البيئي خمس مستويات مندرجة كالأتي :

- المناخ العالمي:
ويشمل الخصائص المناخية العامة للكرة الأرضية ويحوي عدة مناطق جغرافية ويمتد مجال تأثيره حوالي 2000كلم
المناخ الإقليمي:
ويشمل الخصائص المناخية لمنطقة أو لإقليم ذي طبيعة محددة متشابهة في الملامح العامة، وقد يصل تأثيره حوالي 50كلم. 0
 المناخ المحلي:
ويشمل التغيرات المحلية في منطقة محددة من الأرض، مثل موقع الماء، يتراوح تأثيره بين 1كلم إلى 10كلم، ويتأثر المناخ المحلي بمحددات البيئة من خصائص طبوغرافية وطبيعية وغيرها من صنع الإنسان.

المفاهيم الجغرافية للمناخ في الوطن العربي

إن لمصطلح المناخ عدة تعاريف يمكن تلخيص :ـ 

المناخ هو:ـ هو مجموعة العمليات أو الظواهر الطبيعية للطقس على مدار السنة التي تلاحظ في مكان معين على مدى عدة سنوات على السطح التحتي (طبقة الأرض السطحية، الماء، النباتات وغيرها ).
البيومناخ :
هو دراسة أثر العوامل المناخية على الكائنات الحية ومنه يتضح جليا أن علم البيومناخ يدرس التأثير الحيوي للمناخ على الكائن الحي بصفة عامة وعلى الإنسان بصفة خاصة.

 

القضايا السكانية في الوطن العربي


لقد أصبحت المشكلة السكانية من أهم القضايا التي يتعرض لها الوطن العربي.ومن أبرز المشكلات السكانية في الوطن العربي:1- معدل النمو السكاني2- البطالة3- سوء توزيع السكان وارتفاع نسبة سكان الحضر
تعتبر الزيادة السكانية ظاهرة إيجابية في بعض الدول العربية مثل دول مجلس التعاون الخليجي.وذالك لنقص عدد سكان الدول مجلس التعاون الخليجي بالمقارنة بالموارد المتاحة فيها . ولتوفير الأيدي العاملة المواطنة لتحل محل العمالة الوافدة . وظاهرة سلبية في دول أخرى مثل مصر وسوريا والسودان. وذالك لزيادة عدد سكان بالمقارنة بالموارد المتاحة فيها.فلقد أدى تحسن الأوضاع الصحية إلى زيادة متوسط عمر الفرد,وإلى نقص معدل الوفيات بين الأطفال مع استمرار زيادة معدل المواليد بسرعة كبيرة مما أدى إلى زيادة مطردة في السكان وهذا من أهم أسباب المشكلة السكانية.والقيم المرتبطة بالإنجـاب أيضا من أسباب المشكلة السكانية، ففي المجتمعات العربية تنتشر القيم الاجتماعية التي تشجع على الإنجاب وزيادة النسل.
من النتائج التي ترتبت على تركز سكان الوطن العربي في مناطق رئيسية محددة زيادة الهجرة من الريف إلى المدن .وظهور البطالة بسبب زيادة عدد المهاجرين عن فرص العمل .
من المشكلات التي تسببها المشكلة السكانية:
مشكلة المياه الجوفية : إن زيادة السكان يؤدى إلى زيادة من استهلاك المياه الجوفية وهذا يؤدي إلى نقص المياه النقية.
مشكلة الفقـر : إن زيادة السكان تعنى توزيع الدخل المحلي إلى عدد أكبر من الأفراد مما يؤدى إلى نقص متوسط الدخل الفردي وبالتالي ينتشر الفقر .
مشكلة نقص الغذاء : فزيادة السكان تعنى زيادة استهلاك الغذاء. و قلة الأراضي الزراعية بسبب التطور العمراني يضطر معظم الدول العربية إلى استيراد الغذاء من الدول الأسيوية والأوربية.

 
مشكلة البطالة : إن الزيادة السكانية تؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة .
مشكلة الإسكان : إن زيادة السكان تعني زيادة عدد المساكن وبالتالي تنقص الأراضي الزراعة.       
مشكلة التلوث بشتى أنواعة : فالزيادة في السكان تعنى زيادة أعداد السيارات والمصانع وبالتالي مزيد من المخلفات التي تؤدى إلى تلوث الهواء والماء والطعام .
بعض الحلول لحل مشكلة السكانية1- زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة.2- توعية السكان من خلال وسائل الإعلام والتوعية3-إصدار التشريعات الخاصة بالحد من الزيادة السكانية مثل رفع سن الزواج وربط علاوات العمل والإعفاءات الضريبية بعدد الأبناء.
 

المصادر والمراجع

http://www.uae7.com/vb/t56919.html http://www.npc-ts.org/article178.html http://www.faappd.org.jo/AR-CONF4-PAPER-1.htm http://ayaal-zayd.mam9.com/t26-topic http://www.mexat.com http://www.4geography.com/vb/showthread.php?p=19#post